استراتيجية سهلة و شيقة و بالإمكان استخدامها في أي موضوع، كما
أنها تعتبر من الطرق الفعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم و معتقدات معينة. و هي
تنمي عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة و تبادل الأفكار كما أنها مفضلة عندما
يريد المعلم التفصيل بموضوع معين أو مفاهيم معينة.
خطوات الاستراتيجية
تنفذ بعدة طرق
تنفذ بعدة طرق
الكرسي الساخن للطالب*
يطلب المعلم من طالب متطوع تميز
بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن
يكون الكرسي في المنتصف وبقية
الطلاب يحيطون به
يجيب الطالب عن أسئلة الطلاب
يجب ألا تكون الأسئلة إجاباتها بكلمة واحدة
يجب ألا تكون الأسئلة إجاباتها بكلمة واحدة
* الكرسي الساخن للمعلم
يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف
تشجيع الطلاب على تكوين الأسئلة
بنفس الطريقة يكون الكرسي في
المنتصف و الطلاب يحيطون به
و يشجعهم على الأسئلة المفتوحة.
و يشجعهم على الأسئلة المفتوحة.
* الكرسي الساخن في نظام المجموعات
يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات
صغيرة 5 – 6 طلاب بعد أن قرؤوا الدرس،
يقسم الدرس إلى فقرات بحيث يختص كل طالب بفقرة معينة.
يجلس أولاً طالب متطوع من كل
مجموعة في الكرسي الساخن في المنتصف و البقية يحيطون به
يوجهون إليه أسئلة مفتوحة إما عن
الدرس أو الفقرة التي يختص بها الجالس في الكرسي الساخن.
يتبادلون الأدوار فيما بينهم بعد
تشجيع المعلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق